• مركز خدمات المطورين (إتمام) : خدماتنا نوعية هدفها تحسين الأداء في سوق العقار

    10/05/2018

     

     

    في ورشة عمل أقيمت بغرفة الشرقية
    مركز خدمات المطورين (إتمام) : خدماتنا نوعية هدفها تحسين الأداء في سوق العقار

    قال مسؤولون في مركز خدمات المطورين العقاريين (إتمام) بأن خدمات المركز  نوعية تهدف إلى تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مستوى مساهمته في الناتج المحلي، وذلك عبر اختصار الوقت، وتسهيل الإجراءات،
    جاء ذلك في ورشة عمل موسعة اقيمت بغرفة الشرقية الخميس (10 مايو 2018) حضرها كل من  مدير ادارة تقنية المعلومات يحي الزهراني، و مدير ادارة التسويق والتواصل ياسر الزهراني، ومدير إدارة الخدمات والمنتجات المهندس عبدالوهاب القحطاني..
    وقد ترأس الجلسة  رئيس لجنة العقار والتطوير العمراني بغرفة الشرقية المهندس حامد بن حمري الذي رحب بمسؤولي مركز خدمات المطورين العقاريين، وأشاد بخطوة إطلاق المركز لخدمة هذا القطاع مؤكدا بأن سوق العقار في المملكة يمر بفترة دقيقة اقتضت المزيد من التطوير والتنظيم، خاصة في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الإسكان لتوفير عينات مختلفة من المساكن، حيث زاد الطلب على خدمات المطوّرين العقاريين الذي كان ولا زال دورهم حساسا ودقيقا وفاعلا .
    وأوضح فريق إتمام  بأن المركز قد تم إنشاؤه تنفيذا للأمر السامي رقم 7262 وتاريخ 8/2/1437 المتضمن تشكيل فريق عمل مؤقت بوزارة الإسكان ويضم ممثلين من وزارات (العدل، والإسكان، والشؤون البلدية والقروية) ليتولى مهمة اعتماد مخططات الأراضي للمشاريع الإسكانية .. مضيفين بأن رؤية المركز هي "أن يكون الوجهة الأولى للمطوّرين العقاريين لتقديم الخدمات وتسهيل أعمالهم لدى الجهات ذات العلاقة"، والهدف الاستراتيجي له يتمثل في "تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي".
    وذكروا بأن المركز يسعى لتجاوز جملة من الملاحظات الواردة على  الوضع الحالي لمشاريع التطوير العقاري منها إن إصدار  التراخيص والاعتمادات اللازمة لدى الجهات المعنية يستغرق فترات طويلة، لوجود متطلبات متعددة، وقد تكون غير واضحة أحيانا، فضلا عن تعدد هذه الجهات المقدمة للخدمات فتكون إجراءات الفرز طويلة ومعقدة، لذا فإن دور إتمام يتمثل في أن يكون نقطة واحدة وخطوة واحدة لجميع الخدمات، بالنظر لوجود مجموعة من الاستشاريين والمهندسين والمتخصصين لتقديم المساعدة المطلوبة لإنهاء الإجراءات،
    وأكدوا بأن المركز ومن أجل تحسين الأداء يعتمد في تطوير لوائحه وإجراءاته على مشاركة الجهات المعنية بالشأن العقاري الممثلة في المركز، والذين هم شركاء المركز وهم: وزرات (العدل، والإسكان، والبلدية والقروية) وشركتي (المياه الوطنية، والسعودية للكهرباء) .
    واستعرضوا أبرز الخدمات النوعية التي يقدمها المركز ومنها (خدمات أساسية) مثل: مراجعة واعتماد المخططات، إصدار رخص البناء، خدمات البيع على الخارطة....الخ، و(خدمات الأداء العقاري) من قبيل البحث واستقطاب وتصنيف وتأهيل المطوّرين، وتقييم أدائهم وأداء المكاتب الاستشارية، وضبط الجودة وتصنيف وتأهيل شركات التشغيل والصيانة، و(خدمات تسويقية) مثل تبادل المعلومات والبيانات، وتسويق منتجات المطورين لمستحقي الدعم، بالإضافة إلى (الخدمات الإبداعية) مثل تقنيات البناء الحديث، وتحليل تكاليف التطوير والبناء، وتقديم الخدمات الاستشارية لتحسين التصميم والحلول الفنية وغير ذلك.. موضحين الأوقات التي تستغرقها مسألة الحصول على هذه الخدمات والتي تتراوح ما بين 7 أيام إلى 35 يوما. وخلصوا إلى القول بأن البوابة الالكترونية للمركز تتيح إمكانية انهاء اجراءات التسجيل.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية